غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

لايف ستايل

تفكر في أداء مناسك الحج؟ هذه شروطه وأسعاره حسب كل دولة لسنة 2024

في قلب الإيمان وبين أروقة الروحانية، تنطلق كل عام أضخم وأعظم رحلة دينية يشتاق إليها قلوب المسلمين حول العالم، حج بيت الله الحرام. إنها تجربة تتخطى حدود الزمان والمكان، حيث يلتئم الملايين من أقطار الأرض، متجهين بشوق يفوق الوصف نحو أرض الوحي والتوحيد.

يشكل الحج في الإسلام أحد أركان الدين الخمسة، حيث يتوجب على كل مسلم بالغ قادر القيام به لمرة واحدة في حياته. يعبر الحجاج إلى مدينة مكة المكرمة في موسم محدد من كل عام، ليؤدوا شعائره المقدسة المعروفة بـ”مناسك الحج”. 

وفقاً لقول النبي محمد،صلى الله عليه وآله: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً”.




تنطلق المناسك في 8 من شهر ذي الحجة، حيث يتحلّى الحاج بالإحرام في المواقيت المحددة، يتوجه إلى مكة لأداء طواف القدوم، ثم يتوجه إلى منى لقضاء يوم التروية، ويوجه خطاه إلى عرفات لقضاء يوم عرفة. بعد ذلك، يرمي الحاج الجمرات في جمرة العقبة الكبرى، ويعود إلى مكة لأداء طواف الإفاضة. يعود الحاج إلى منى لقضاء أيام التشريق، ثم يعود مرة أخرى إلى مكة لأداء طواف الوداع ومغادرة الأماكن المقدسة.

شروط موسم الحج 2024 بالجزائر 

في إطار استعدادات لموسم التسجيل في فريضة الحج خلال سنة 2024، تُعلن السلطات الجزائرية عن الشروط العامة التي يجب على الحجاج الجزائريين الراغبين في أداء هذه الفريضة الالتزام بها:

1. أولوية التسجيل: يُخصص التسجيل للمنتجين لمن لم يسبق لهم أداء هذه الفريضة في السنوات العشر الأخيرة، مما يمنح الأفراد الذين لم يسبق لهم الحج فرصة أولى لتحقيق هذا الركن الخامس من أركان الإسلام.

2. التحصين الصحي: يتعين على جميع المتقدمين إكمال تحصينهم باللقاحات المعتمدة لفيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية، ضماناً لصحتهم وسلامة الحجاج في الموسم.

3. لقاح الحمى الشوكية: يجب على الحجاج الحصول على شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت تلقي لقاح الحمى الشوكية الرباعي قبل القدوم إلى المملكة العربية بمدة لا تقل عن 10 أيام.

تفكر في أداء مناسك الحج؟ هذه شروطه وأسعاره حسب كل دولة لسنة 2024

4. المشاركة النسائية: يُسمح للمرأة بأداء مناسك الحج بدون محرم؛ مما يتيح لها تجربة هذه الفريضة الدينية بحرية.

5. الممنوعات الصحية: يُمنع على مرضى الفشل الكلوي والزهايمر وبعض الأمراض النفسية أداء المناسك. كما يُحظر على المصابين بالأمراض المناعية القيام بالحج.

أما للحصول على تأشيرة السعودية لأداء المناسك من الجزائر، يُمكن اتباع الخيارات التالية:

1. القدوم مباشرة إلى السعودية عبر التأشيرة الإلكترونية لحاملي التأشيرات البريطانية أو الأمريكية أو شنغن.

2. حجز باقة عمرة من خلال منصة نسك، تشمل التأشيرة والنقل والإقامة.

3. حجز باقة عمرة من خلال وكيل محلي.

4. الحصول على التأشيرة الإلكترونية للمقيمين في الخليج.

5. الحصول على دعوة من قريب مقيم في السعودية، تُقدم للحجاج الجزائريين كتأشيرة زيارة عائلية.

يرجى اتخاذ الإجراءات المطلوبة والالتزام بالشروط المحددة لضمان تنظيم وسلامة الفريضة للحجاج الجزائريين في موسم 2024.

شروط موسم الحج 2024 للمغرب 

بالنسبة للمغاربة أو الأجانب المقيمين بالمغرب الراغبين في التقديم للحج خلال سنة 2024 هذه الشروط الخاصة بالتقديم إلى موسم حج 2025.

تفكر في أداء مناسك الحج؟ هذه شروطه وأسعاره حسب كل دولة لسنة 2024

  1. يُشترط أن يكون المتقدمون حاصلين على بطاقة التعريف الوطنية أو بطاقة الإقامة، وألا يكونوا قد أدوا فريضة الحج خلال العقد الأخير.
  2. تتطلب هذه الفرصة الفريدة أن يكون المشاركون في حالة صحية جيدة وعقلية سليمة، مع استبعاد الأمراض المزمنة المتفاقمة. وفي هذا السياق، يُحظر على النساء الحوامل الراغبات في أداء هذه الفريضة أن يكون حملهن تجاوز ستة أشهر خلال فترة الحج.
  3. تُتيح عملية التسجيل إمكانية إدخال بيانات المرافق أو أفراد العائلة، بشرط أن لا يتجاوز عددهم أربعة أشخاص. وفي حالة اختلاف محال سكنهم، يُسمح لهم بالتسجيل معاً في إحدى الملحقات الإدارية أو القيادات التي يقطن بها أحدهم.
  4. تشمل التسجيلات فئتين: الأولى تتعلق بتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بينما تتعلق الثانية بوكالات الأسفار السياحية المختارة لتنظيم المناسك بتأطير من وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

يرجى الانتباه إلى أنه يُمنع التسجيل في كلتا الفئتين في آن واحد، وسيُعتبر التسجيل ملغى إذا ثُبت انتهاك هذه القاعدة.

شروط موسم الحج 2024 لمصر

أعلنت وزارة السياحة والآثار، من خلال مستند موجه لشركات السياحة المشاركة في موسم الحج 2024 / 1445 هجرياً، عن شروط المتقدمين لأداء الفريضة خلال هذا الموسم. وتتضمن الشروط التالية:

1. العمر وصالحية الجواز:

  • يجب أن يكون عمر المتقدم للحج لا يقل عن 25 عاماً.
  • صالحية جواز السفر يجب أن تكون سارية المفعول.

تفكر في أداء مناسك الحج؟ هذه شروطه وأسعاره حسب كل دولة لسنة 2024

2. شهادة التحصين CODE QR:

  • يجب أن يقوم المتقدم برفق صورة من شهادة التحصين CODE QR.
  • آخر جرعة يجب أن تكون في خلال 6 أشهر قبل السفر.

3. سفر السيدات: يُسمح للسيدات اللواتي تجاوزن سن 25 عاماً بأداء فريضة الحج دون الحاجة إلى محرم.

4. التأكد من عدم التقديم لجهات أخرى: يجب على الشركات السياحية التأكد من عدم تقديم المتقدم لأي من الجهات المنظمة للحج هذا العام.

شروط موسم الحج 2024 لدول الخليج

بالنسبة للحجاج بدول الخليج العربي يشترط اتباع هذه الإلزامات خلال موسم حج 2024 وهي كالتالي:
على الحاج أن يتخذ قراراً حكيماً بشأن اختيار البرنامج من بين الحملات المعتمدة، حيث يمكنه القيام بذلك عبر التطبيق الذكي أو الموقع الإلكتروني. في حال عدم اختيار حملة خلال الفترة المحددة، سيؤدي ذلك إلى إلغاء التصريح للموسم الحالي.

  • تشترط الإجراءات القانونية على الحاج والحملة التوقيع على العقد الذي يكون ملزماً للطرفين، ويتم ذلك إلكترونياً عبر نظام تسجيل الحجاج الإلكتروني. بمجرد إتمام الحاج لجميع الإجراءات المالية والإدارية، يُعتبر توقيع العقد إقراراً رسمياً من قبله.
  • يتم اعتماد العقد أولاً من قبل الحاج، ثم من قبل الحملة عبر النظام الإلكتروني. ولدى الحاج الحق في تغيير برنامج الحملة مرة واحدة فقط خلال فترة قدرها 48 ساعة من الاختيار الأول. بعد مرور هذه المدة، يعتبر التسجيل مؤكداً، ويفقد الحاج حقه في التغيير إلا بموافقة الحملة.
  • تتيح الحملة تخفيض سعر برامجها عبر النظام الإلكتروني، ويسري هذا التخفيض على جميع الحجاج المسجلين بنفس البرنامج. بالإضافة إلى ذلك، يحق للحاج أن يعتذر عن الحج ويلغي تصريحه عبر النظام الإلكتروني، ويتوجب على الحملة اعتماد طلب إلغاء التصريح للحاج من خلال النظام الإلكتروني.
  • في حال رغبة الحاج في الاعتذار عن عدم الحج وفسخ العقد مع الحملة، يتم ذلك بشكل ودي بالتراضي بين الطرفين. على الحملة إرجاع المبلغ المدفوع من قبل الحاج خلال أسبوع من تاريخ الفسخ. وفي حالة حدوث أي خلاف يتعلق بتنفيذ هذا الفسخ، يُحال النزاع إلى محكمة دولة الإمارات العربية المتحدة للنظر فيه.
  • تلتزم الحملة بتنفيذ جميع بنود برنامج الحج المعتمد بالنظام بكل دقة وأمانة. يحق للحاج تقديم شكوى ضد الحملة في حالة حدوث أي إخلال من جانبها بتنفيذ بنود العقد. وفي حال عدم تسوية النزاع بشكل ودي، تختص محاكم دولة الإمارات بالنظر في أي نزاع ناتج عن تنفيذ هذا العقد.
  • استرداد قيمة تذاكر السفر بموسم الحج يخضع للنظم المتبعة لدى شركات الطيران في الدولة.
  • تتكفل الحملة بتسليم تصريح الحج للحاج بعد إكمال جميع الإجراءات وقبل موعد سفره.
  • تحتفظ الحملة بحق اتخاذ قرار بالمبيت في مزدلفة والتعجل في يومين من منى وفقاً لبرنامج الحملة المحدد مسبقاً والمتفق عليه، ويكون الحاج مسؤولاً عن أي تغيير في هذا الخصوص.
  • في حال وجود شروط أو طلبات إضافية أو التزامات أخرى، يجب أن تُذكر في العقد قبل التوقيع واعتماد الطرفين.

تفكر في أداء مناسك الحج؟ هذه شروطه وأسعاره حسب كل دولة لسنة 2024

أسعار موسم الحج 2024

في إطار استعدادات لموسم سنة 2024، تعلن الشركات المتخصصة عن عروض باقات تلبي احتياجات ورغبات الحجاج، مع توفير خدمات شاملة للسكن والمعيشة في منى وعرفات والمزدلفة. إليك تفاصيل الباقات المتاحة:

1. الباقة الأولى:

  • السعر: يبدأ من 10596 ريال سعودي ويصل إلى 11481 ريال سعودي.
  • الخدمات: تشمل المسكن والمعيشة في منى وكذلك في عرفات والمزدلفة.

تفكر في أداء مناسك الحج؟ هذه شروطه وأسعاره حسب كل دولة لسنة 2024

2. الباقة الثانية:

  • السعر: يبدأ من 8092 ريال سعودي ويصل إلى 8458 ريال سعودي.
  • الخدمات: تشمل المسكن والمعيشة في منى، وكذلك في عرفات والمزدلفة.

تتيح هذه الباقات للحجاج اختيار الخيار الذي يتناسب مع احتياجاتهم وتفضيلاتهم، مع ضمان راحة وسهولة خلال رحلتهم الدينية. يُشدد على أهمية الاطلاع على التفاصيل الكاملة لكل باقة والتحقق من الخدمات المقدمة لضمان تجربة حج مريحة ومميزة.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة