غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

لايف ستايل

وجهة راكبي الأمواج المفضلة.. قرية إمسوان المغربية الشهيرة بأكلات السمك والقفز بالمظلات

في الوقت الذي أصبحت فيه قرية إمسوان الشاطئية من بين أشهر المناطق السياحية الموجودة بالقرب من مدينة أكادير جنوب المغرب، بفضل المنازل الشاطئية التي تمتاز بها، جاء قرار السلطات المغربية في جهة سوس ماسة درعة، بهدم تلك المنازل التي بنيت بالقرب من الشاطئ دون ترخيص، وذلك في إطار عملية تحرير المِلكية العمومية.

وقوبلت هذه الخطوة، التي شرعت فيها السلطات نهاية يناير/كانون الثاني 2024، باحتجاج كثير من المواطنين، الذين اعتبروا أن هذه المنازل هي السر الذي زاد جمال القرية، وحوَّلها إلى وجهة سياحية شهيرة، بعد أن كانت منسية منذ سنين.

ورغبة في وقف عملية هدم المنازل، وقع عدد من المواطنين عريضة حملت اسم “sauvez grotte”، دعت إلى وقف جميع الكهوف والمنازل الشاطئية الموجودة في الجهة، وليس فقط في إمسوان، وذلك باعتبارها جزءاً من الثقافة والتاريخ، وجب الحفاظ عليها.

في هذا المقال نستعرض لكم أهم ما يميز مدينة إمسوان، وأبرز الأنشطة التي يمكن القيام بها، إضافة إلى طريقة الوصول إليها بسهولة.

إمسوان.. سحر الطبيعة بين الجبل والبحر

تقع قرية إمسوان على بعد 80 كلم شمال مدينة أكادير في اتجاه الطريق المؤدي إلى مدينة الصويرة، أما شاطئها الشهير فيبعد عن القرية بما يعادل 20 كيلومتراً.

عرفت المنازل الموجودة بالقرب من شاطئ البحر، خلال السنوات الأخيرة، بألوانها الزاهية والمختلفة، بعد أن تم طلاؤها من طرف السكان، الذين قرروا تغيير شكل المكان ليصبح واجهة سياحية مميزة، وذلك لمنع قرار الهدم، الذي كان قد جاء منذ ما يقارب 6 سنوات.

وجهة راكبي الأمواج المفضلة.. قرية إمسوان المغربية الشهيرة بأكلات السمك والقفز بالمظلات

زادت شهرة القرية الشاطئية بعد أن توافد عليها صناع المحتوى، الذين كشفوا للجمهور عن جمال المنظر، المطل على المحيط الأطلسي.

إضافة إلى أن القرية تقع بين الجبال والطبيعة، الأمر الذي زادها جمالاً، وأضفى عليها سحراً خاصاً مختلفاً عما تعرف به بقية المناطق الموجودة بين أكادير والصويرة جنوب المملكة المغربية.

الأنشطة الشهيرة.. ركوب الأمواج والقفز بالمظلات وأشياء أخرى  

عند حط الرحال في إمسوان، من المؤكد أنك ستعيش تجربة فريدة، سواء من خلال الأنشطة، أو نمط العيش الذي تمتاز به القرية، التي لا يتعدى سكانها 10 آلاف نسمة.

إذ إن سكان المنطقة معروفون بكرمهم وحسن الضيافة، إذ غالباً ما تجد نفسك جالساً في حديقة إحدى العائلات وأنت تشرب الشاي المغربي وتتذوق الحلويات التقليدية، بعد أن أصر عليك أحد السكان، وذلك لحبهم الكبير للسياح، ورغبتهم في الاحتفاء بهم، لتكون تجربتهم فريدة على الصعيد الإنساني بالتحديد.

أما فيما يخص الأنشطة التي تشتهر بها المنطقة، فإن ركوب الأمواج يعتبر النشاط رقم واحد في اللائحة، وذلك لأن شاطئ خليج إمسوان يشتهر بأمواجه العالية، وقوتها، التي تستقطب راكبي الأمواج من مختلف دول العالم، لممارسة هذه الرياضة المميزة.

أما النشاط الثاني الذي ينصح بالقيام به، فهو القفز بالمظلات، إذ إن المنطقة جبلية، ومناسبة للقفز والتحليق في السماء بضع دقائق، وقبول النزول في الرمال عند الشاطئ.

يمكن بعد ذلك زيارة تلال تيملالين، التي تصنف على أنها واحدة من العجائب الطبيعية التي تميز المنطقة، إذ يمكن زيارتها خلال رحلتك، فهي تبعد فقط بمسافة 25 كلم جنوب إمسوان.

ولوصف هذه التلال، فهي عبارة عن كثبان رملية موجودة قبالة البحر، على هضاب صخرية يصل ارتفاعها إلى نحو عشرين متراً.

كما يمكن التوجه إلى إمسوان من أجل التخييم في المناطق الغابوية القريبة من الشاطئ، حيث توجد أشجار الأركان والتين، وهناك ستعيش تجربة استثنائية، بعد الحصول على قسط كافٍ من الراحة والاسترخاء بعيداً عن ضجيج المدينة.

أما عن تجارب الأكل، فإن أفضل ما يمكن تناوله في القرية الأكلات البحرية، لكون المنطقة تشتهر بالسمك الطازج، الذي يأتي من الميناء هناك الذي يبيع فيه الصيادين الأسماك التي جاءت حديثاً من البحر، وتحضر منها الأطباق المميزة، من بينها السمك المقلي والمشوي، وطاجن السمك.

خليج إمسوان.. سحر الشاطئ

حصل شاطئ خليج إمسوان سنة 2017 على المرتبة العاشرة ضمن لائحة أفضل شواطئ العالم التي تنشرها مجلة فوربس العالمية كل سنة.

وقد جاء في قائمة العشر الأوائل، إلى جانب شواطئ أخرى في كل من المكسيك وأستراليا والفلبين، وذلك انطلاقاً من عدد السياح القادمين إليها، ونظافتها، والأنشطة التي توفرها للزوار.

وهذا الشاطئ الموجود في خليج صغير من المحيط الأطلسي مذهل طوال شهور السنة، وذلك لكون الجو دافئاً بشكل دائم، ومناسباً للسباحة والتخييم.

وجهة راكبي الأمواج المفضلة.. قرية إمسوان المغربية الشهيرة بأكلات السمك والقفز بالمظلات

مياه شاطئ إمسوان زرقاء فيروزية لامعة وشفافة من كثرة نظافتها، ورمالها ذهبية ساحرة، إذ يصبح المشي صباحاً عند الشروق أو مساءً ساعة الغروب، من بين أجمل ما يمكن القيام به في المنطقة، لمحبي المناظر الطبيعية الخلابة.

عند دخول الماء من أجل السباحة، لن تجد حجارة أو صخوراً صغيرة في قاع البحر، الأمر الذي يجعله مناسباً للأطفال والأشخاص الذين يخافون السباحة.

أوقات الزيارة وطريقة الوصول

الأجواء في إمسوان مناسبة للزيارة خلال فصول السنة الأربعة، إلا أن الفترة الأمثل لقضاء رحلة مميزة هي ما بين شهر أبريل/نيسان وشهر أكتوبر/تشرين الأول، حيث تكون أشعة الشمس ساطعة، والمنطقة حيوية جداً بالسياح.

يمكن الوصول إلى إمسوان من مدينة أكادير، إذ يستغرق الأمر بالسيارة ما يقارب ساعة و40 دقيقة، لكن يمكن الوصول إليها كذلك عن طريق حافلات وسيارات أجرة، والتي لها مواعيد محددة للانطلاق.

وجهة راكبي الأمواج المفضلة.. قرية إمسوان المغربية الشهيرة بأكلات السمك والقفز بالمظلات

وتبقى السيارة هي الخيار الأفضل، من أجل التنقل بشكل سهل بين المناطق المجاورة، أو في حال الحاجة للعودة إلى المدينة بشكل سريع.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


أسعى دائمًا إلى تقديم مقالات مُلهمة ومفيدة تُلبّي اهتمامات القرّاء وتُثري حياتهم بمختلف الجوانب. مُهمتي هي أن أكون عاملةً مُحفزّة للتغيير والإيجابية في المجتمع من خلال كتاباتي وتقاريري.

منشورات ذات صلة