غـــــــــــزة

ايـــــــــــام

لايف ستايل

بسعرات حرارية أقل.. طريقة تحضير كحك عيد صحي وخفيف على المعدة

غالباً ما تتزامن أيام الأعياد والمناسبات العامة مع طقوس تقديم الحلويات والأصناف الغنية بالمكونات الدسمة والسكر للاحتفال والاستمتاع بالوقت مع الأهل والأصدقاء.

لكن لأن هذه الأصناف عادة ما تحتوي على كميات ضخمة من السعرات الحرارية، فقد يجد البعض أنفسهم غير قادرين على المشاركة في فعاليات العيد، وتناول ما يشتهون من حلوى تُقدم لهم خلال تلك المناسبة، خاصة كحك العيد.

بسعرات حرارية أقل.. طريقة تحضير كحك عيد صحي وخفيف على المعدة

لذلك في هذا التقرير نستعرض طرق سهلة لتحضير كحك عيد صحي باستخدام مكونات بسيطة تمكنك من الوصول لمعادلة الطعم الرائع مع القيمة الغذائية العالية والسعرات الحرارية المناسبة.

كحك عيد صحي بالشوفان

في هذه الوصفة ستحتاجين إلى ما يلي من المكوّنات:

  • 2 كوب من الشوفان المطحون.
  • نصف كوب من الماء الدافئ.
  • ملعقة كبيرة من الزبدة في حرارة الغرفة.
  • ملعقة كبيرة من عسل النحل الأبيض.
  • ملعقة كبيرة من حليب البودرة قليل الدسم.
  • ملعقتين من السمسم غير المُحمَّص.
  • ملعقة من توابل الكحك (المعروفة باسم ريحة الكحك)
  • ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية.
  • ملعقة صغيرة من الملح.

بسعرات حرارية أقل.. طريقة تحضير كحك عيد صحي وخفيف على المعدة

خطوات تحضير كحك العيد الصحي بالشوفان

بداية يتم وضع الماء الدافئ في وعاء عميق، ثم تضاف له الخميرة والعسل مع التقليب، ويُترك المزيج لعدة دقائق لكي يتفاعل وتبدأ الخميرة في الفوران وتشكيل الرغوة.

بعد تفاعل الخميرة جيداً في الوعاء، نبدأ تدريجياً في إضافة الشوفان المطحون مع الحليب البودرة ومسحوق نكهة الكحك والسمسم والزبدة المُذابة.

ومن الضروري في هذه المرحلة أن يُترك العجين لكي يختمر جيداً ويرتفع وزنه بعض الشيء قبل البدء في تشكيله إلى كعكات بالحجم المناسب.

بعد التشكيل، يُترك الكحك المصنوع من الشوفان لكي يرتاح ويختمر في صينية الطهي في الفرن قبل الشروع في طهيه على نار متوسطة لمدة 20 دقيقة، أو حتى يصل إلى اللون المطلوب.

بسعرات حرارية أقل.. طريقة تحضير كحك عيد صحي وخفيف على المعدة

ملاحظات عامة لكحك عيد صحي

في نهاية الأمر، يمكنك دوماً زيادة القيمة الغذائية التي يحتويها كحك العيد الصحي بخطوات بسيطة مثل إضافة حشوة للكحك باستخدام بعض أنواع المكسرات، والتي تعد من أهم المصادر الجيدة للدهون الصحية التي تفيد الجسم، مثل اللوز وعين الجمل.

كذلك من الضروري عدم تناول كميات كبيرة من الكحك المصنوع من الشوفان، لأنه لا يزال يحتوي على السعرات الحرارية. وبالتالي قد يكون من المناسب عدم تناول أكثر من قطعتين إلى ثلاث في اليوم، وذلك بالتوازي مع ما يتم استهلاكه يومياً من السعرات الحرارية الأخرى.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة