غـــــــــــزة

ايـــــــــــام

منوعات

ما حقيقة نقل توابيت فرعونية عبر مترو الأنفاق في مصر؟ وزارة الآثار تعلق على مقطع الفيديو المنتشر

إذا كنت ممن شاهدوا مقطع فيديو يظهر نقل توابيت فرعونية عبر مترو الأنفاق في مصر، ودارت في بالك تساؤلات عن الفيديو، أو عن آلية نقل آثار فرعونية عبر خط المواصلات العامة، فقد قامت وزارة الآثار والسلطات المختصة بالرد الفصل عن الفيديو الذي حاز انتشاراً عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

هل تم نقل توابيت فرعونية عبر مترو الأنفاق في مصر؟

تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه لعملية نقل توابيت فرعونية أثرية عبر محطات مترو الخط الثاني القادم من منطقة المنيب بالجيزة إلى حي شبرا في القاهرة، وظهرت التوابيت موضوعة فوق قاطرة تمر على قضبان مترو الأنفاق.

ورغم أن مدة الفيديو لم تتجاوز 20 ثانية، ولم يبدُ على ركاب المحطة الاندهاش لمرور التوابيت، إلا أنه أثار تساؤلات وانتقادات حتى قالت السلطات إنه فيديو “مزيف”.

إذ أصدرت الإدارة العامة لإدارة الأزمات والكوارث بوزارة الآثار بياناً قالت فيه إن وحدة الرصد والإعلام بغرفة العمليات المركزية تواصلت مع مدير عام الترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري  الكبير، عيسى زيدان، لسؤاله عن حقيقة الفيديو.

قال البيان إن رد زيدان كان أن “الفيديو مصنوع بطريقة الفوتوشوب”، فيما أكدت إدارة الأزمات والكوارث أن “الفيديو مصنوع عن طريق الذكاء الاصطناعي بأسلوب الـ 3D”، ولفت البيان إلى أنه لن يتم نقل الآثار المصرية بهذا الشكل عن طريق المترو بأي حال.

كما أضاف البيان: “نحن نقول إن على كل ذي عقل أن يميز ويتفحص جيداً هذا الفيديو المفبرك”، ووجهوا رجاءً طالبوا فيه بـ “إحكام وإعمال العقل” فيما ينشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وأنه ليس كل ما ينشر حقيقي.

فيما قال كبير الأثريين في وزارة السياحة والآثار، مجدي شاكر، إن الفيديو مزيف، مشيراً إلى أن نقل الآثار الفرعونية والتوابيت الحقيقية يتطلب إجراءات أمنية أعلى بكثير، وذلك خلال لقاء في برنامج “صباح البلد” المذاع على قناة “صدى البلد”.

مشيراً إلى أن الذكاء الاصطناعي استخدم لصنع مقطع الفيديو لعملية نقل توابيت فرعونية عبر مترو الأنفاق في مصر.

أما السبب الذي رآه شاكر لانتشار الفيديو فهو “إثارة البلبلة”، و”تعكير صفو الدولة المصرية”، و”أن مصر لا تفعل ذلك بآثارها”، حسب ما قاله خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “التاسعة” المذاع على القناة الأولى المصرية.

من صمم هذا الفيديو لنقل توابيت فرعونية عبر مترو الأنفاق؟

يذكر أن ذلك الجدل حول مقطع الفيديو الذي اضطر المسؤولين للرد عبر البرامج التلفزيونية والصحف المحلية يأتي رغم أن  أول من نشر الفيديو هو شاب يقوم بعمل تصميمات ومقاطع فيديو ذكية باستخدام الذكاء الاصطناعي. وقد حاز الفيديو أكثر من 3 ملايين مشاهدة عبر حسابه على إنستغرام.

إذ قام الحساب الذي يحمل اسم 72.cgeye بنشر مقاطع فيديو لقطع دونات تتدحرج في أحد الشوارع، بالإضافة إلى زجاجات عطور عملاقة في الشوارع، كما شارك بعض التصميمات قبل وبعد إضافة لمساته الإبداعية في إضافة أمور غير واقعية إلى مشاهد واقعية.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة