غـــــــــــزة

ايـــــــــــام

أخبار

دوي انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية، وأنباء عن هجوم إسرائيلي.. وطهران: المنشآت النووية في أمان

قال تليفزيون إيران إن انفجارات وقعت في سماء مدينة أصفهان وتم تفعيل المضادات الدفاعية في أجواء البلاد، بينما تحدثت تقارير إسرائيلية وأمريكية عن توجيه إسرائيل ضربة داخل إيران، وأكدت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، الجمعة 19 أبريل/نيسان 2024، أنه تم تفعيل المضادات الدفاعية الجوية في أجواء عدد من المحافظات، في الوقت نفسه، وحسبما نقلت وكالة الأناضول، فقد أكد التلفزيون الرسمي الإيراني عدم تأثر أي منشآت نووية أو استهداف مواقع نووية في مدينة أصفهان، يأتي ذلك بالتزامن مع تهديدات إسرائيلية برد على هجوم إيراني استهدف إسرائيل قبل أيام.

أصوات انفجارات في أصفهان، وحديث عن هجوم إسرائيلي

في سياق مواز، قال مصدر مطلع لقناة برس تي في الإيرانية، وفق تقرير نشرته وكالة  “رويترز” للأنباء، إنه لم يقع أي هجوم من الخارج على مدن إيرانية بما في ذلك أصفهان التي جرى تفعيل أنظمة الدفاع الجوي بها في وقت سابق الجمعة لاعتراض ما يشتبه في أنها طائرات مسيرة.

وبعد فترة من الغموض، أرجعت وكالة مهر الإيرانية أصوات الانفجارات إلى قيام الدفاع الجوي بإسقاط ثلاث مسيرات صغيرة في أجواء أصفهان فجر الجمعة، وهو ما صدر أيضاً عن التليفزيون الإيراني الذي قال إن أصوات الانفجارات في عدة مناطق ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية لبعض المسيرات الصغيرة.

في الوقت نفسه، أكدت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية أنه لا انفجارات بأي منشأة حساسة في تبريز شمال غربي البلاد.

تعليق الرحلات الجوية في مطارات إيرانية

في الأثناء، أكدت وسائل إعلام رسمية إيرانية تعليق الرحلات الجوية بمطارات طهران وأصفهان وشيراز. علماً بأنه توجد العديد من المواقع النووية الإيرانية بإقليم أصفهان، بما في ذلك نطنز محور البرنامج الإيراني لتخصيب اليورانيوم.

في المقابل، تحدثت القناة 12 الإسرائيلية صباح الجمعة، في خبر مقتضب، عن اجتماع أمني تشهده وزارة الدفاع حالياً في تل أبيب، دون الإشارة إلى الشخصيات التي تحضر هذا الاجتماع، وبدوره، قال مسؤول أمريكي إنهم على علم بالتقارير بشأن شن إسرائيل ضربة داخل إيران.

في سياق مواز، فقد قالت محطة إيه بي سي نيوز، نقلاً عن مسؤول أمريكي، إن صواريخ إسرائيلية أصابت موقعاً في إيران،  وقالت شبكة فوكس نيوز، عن مصدر عسكري أمريكي، إن نطاق الهجمات الصاروخية الإسرائيلية على إيران كان محدوداً.

في حين قالت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية إنه لا انفجارات بأي منشأة حساسة في تبريز شمال غربي البلاد، وذكرت وكالة فارس الإيرانية للأنباء أن دوي انفجار سُمع قرب مطار بمدينة أصفهان الإيرانية وقاعدة هشتم شكاري الجوية في الجيش الإيراني، مضيفة أن سبب هذه الأصوات لا يزال غير معروف، وأشارت إلى أن التحقيقات مستمرة للوقوف على التفاصيل الدقيقة للحادث.

كما أشارت وكالة فارس أيضاً إلى أنه تم تفعيل مضادات دفاعية بمحافظة أصفهان لإسقاط جسم يحتمل أنه مسيرة صغيرة، وقال المتحدث باسم منظمة الفضاء الإيرانية إن الدفاعات الجوية أسقطت عدة مسيرات صغيرة بنجاح.

المواقع النووية لم تتعرض لأي ضرر

في حين قال التلفزيون الرسمي الإيراني إن المواقع النووية في إقليم أصفهان لم تتعرض لأي ضرر، بعدما جرى تفعيل أنظمة الدفاع الجوي في أصفهان للتعامل مع ما يشتبه في أنها طائرات مسيرة، ونقلت سي إن إن عن مسؤول أمريكي قوله إنهم فهموا من المسؤولين الإسرائيليين أنهم لن يستهدفوا أي منشآت نووية إيرانية.

كما قالت الجبهة الداخلية في جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه لا تغيير في التعليمات للجمهور في إسرائيل حتى الآن، وقالت وكالة بلومبرغ إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة، الخميس، أنها تعتزم الرد على الهجوم الإيراني خلال يوم أو يومين، وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن تل أبيب أخبرت واشنطن مسبقاً أنها ستضرب في إيران ولم تحصل على موقف محدد.

يذكر أنه سمع دوي انفجار في مدينة أصفهان فجر الجمعة، وفق مراسل الأناضول، وأفاد إعلام إيراني بأن أصوات الانفجارات المسموعة في عدة مناطق بالبلاد ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية لبعض المسيرات الصغيرة.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة