غـــــــــــزة

ايـــــــــــام

أخبار

نيويورك تايمز: سلاح إسرائيلي ألحق أضراراً بالدفاعات الجوية الإيرانية بالقرب من منشأة “نطنز” دون أن يتم رصده

نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن مسؤولين، السبت 20 أبريل/نيسان 2024، أن السلاح الذي استهدفت به إسرائيل الجمعة الدفاعات الجوية لموقع نطنز النووي الإيراني، كان يحمل تكنولوجيا مكنته من الإفلات من نظام دفاعي إيراني مسؤول عن اكتشاف وتدمير التهديدات الجوية بالقرب من نطنز، وهي منشاة إيرانية مركزية مهمة لبرنامج الأسلحة النووية السري للبلاد.

إذ قال مسؤولون غربيون للصحيفة إن الضربة “كانت تهدف إلى إيصال رسالة إلى إيران مفادها أن إسرائيل يمكنها تجاوز أنظمة الدفاع الإيرانية دون رصدها، وشلها”.

ووفقاً لمسؤولين إيرانيين فإن السلاح الإسرائيلي أصاب نظاما مضادا للطائرات من طراز “إس-300” في قاعدة عسكرية في مقاطعة أصفهان، وهي رواية تدعمها، حسب “نيويورك تايمز” صور الأقمار الصناعية التي حللتها والتي تظهر تلف رادار نظام “إس-300” في قاعدة شكاري الجوية الثامنة في أصفهان.

بينما ذكر مسؤولان غربيان أن صاروخاً أطلق من طائرة حربية كانت “بعيدة عن المجال الجوي الإسرائيلي أو الإيراني” كما لم تدخل الطائرة ولا الصاروخ المجال الجوي الأردني، في خطوة محسوبة لإبعاد عمان عن أي تداعيات محتملة للضربة الانتقامية بعد أن ساعدت في إسقاط صواريخ ومسيرات إيرانية في طريقها إلى إسرائيل قبل أسبوع.

نيويورك تايمز: سلاح إسرائيلي ألحق أضراراً بالدفاعات الجوية الإيرانية بالقرب من منشأة “نطنز” دون أن يتم رصده

وأكد المسؤولان الإيرانيان أن الجيش الإيراني لم يكتشف عمليات اختراق لمجاله الجوي يوم الجمعة، بما في ذلك الطائرات بدون طيار والصواريخ والطائرات. وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، “إيرنا”، أنه لم تقع أي هجمات صاروخية وأن نظام الدفاع الجوي الإيراني لم يتم تفعيله. ولم يكن واضحاً ما هو نوع السلاح الذي استهدف نظام الدفاع الجوي الإيراني.

وأكد ثلاثة مسؤولين غربيين ومسؤولان إيرانيان، الجمعة، أن إسرائيل استخدمت طائرات مسيرة وصاروخاً واحداً على الأقل أطلق من طائرة حربية.

نيويورك تايمز: سلاح إسرائيلي ألحق أضراراً بالدفاعات الجوية الإيرانية بالقرب من منشأة “نطنز” دون أن يتم رصده

وفي وقت سابق، قال مسؤولون إيرانيون إن الهجوم على القاعدة العسكرية تم تنفيذه بطائرات مسيرة صغيرة، انطلقت على الأرجح من داخل الأراضي الإيرانية.

المسؤولون الغربيون أشاروا إلى أن “استخدام إسرائيل لطائرات بدون طيار يتم إطلاقها من داخل إيران وصاروخ لم تتمكن من اكتشافه، كان يهدف إلى إعطاء إيران فكرة عما قد يبدو عليه هجوم واسع النطاق”، وأضافوا أن الهجوم “تم تصميمه لجعل إيران تفكر مرتين قبل شن هجوم مباشر على إسرائيل في المستقبل”.

واعتبرت تقارير أن الضربة الإسرائيلية على إيران “المحدودة” والرد الإيراني “الخافت” يبرز سعي البلدين لـ”حفظ ماء الوجه” وكذلك الاستجابة للدعوات الدولية بوقف التصعيد.

واعتبرت صحيفة “جيروزاليم بوست” أن التعليق المحدود لإيران على الهجوم الإسرائيلي، يشير إلى أن طهران لا تخطط للانتقام، وهو رد بدا أنه يهدف إلى تجنب حرب على مستوى المنطقة.

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن ما حدث فجر الجمعة “لم يكن هجوماً”، مشيراً إلى أن طهران لا تزال تحقق في تبعية المسيرات التي سقطت قرب أصفهان.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة