غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

منوعات

“لقاحها جعلني معاقة”.. أول أمريكية تقاضي شركة أسترازينيكا بسبب تضررها من لقاح كورونا

رفعت امرأة أمريكية تدعى بريان دريسن دعوى قضائية ضد شركة أسترازينيكا بعد مشاركتها في التجارب السريرية لتلقي لقاح فيروس كورونا، مدعية أنها أصبحت “معاقة بشكل دائم” نتيجة لذلك.

شركة أسترازينيكا للقاح كورونا لم تفِ بوعودها

رفعت المعلمة السابقة المصابة بكورونا بريان دريسن، البالغة من العمر 42 عاماً، دعوى ضد شركة أسترازينيكا، متهمة إياها بانتهاك العقد، وأشارت إلى أن أسترازينيكا فشلت في توفير الرعاية الطبية اللازمة للآثار الجانبية للقاح، مما أدى إلى إصابتها بحالة عصبية حادة بعد مشاركتها في تجربة اللقاح في عام 2020.

“لقاحها جعلني معاقة”.. أول أمريكية تقاضي شركة أسترازينيكا بسبب تضررها من لقاح كورونا

الشركة تملصت من دفع تكاليف العلاج

وزعمت دريسن في المحكمة يوم الإثنين الماضي أنها وقعت اتفاقاَ مع الشركة، حيث وعدت الأخيرة “بدفع تكاليف العلاج الطبي لإصابات الأشخاص الذين قاموا بتجارب سريرية، بشرط أن تكون التكاليف معقولة”، وفقاً لتقرير لصحيفة “تلغراف” البريطانية.




“لقاحها جعلني معاقة”.. أول أمريكية تقاضي شركة أسترازينيكا بسبب تضررها من لقاح كورونا

كما أشارت دريسن إلى أن الشركة لم تغطِّ تكاليف الرعاية الطبية عندما بدأت تشعر بإحساس شديد يشبه الدبابيس والإبر في جميع أنحاء جسدها بعد فترة قصيرة من تلقي اللقاح في نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

وأضافت أنها أصبحت غير قادرة على العمل بعد تشخيص حالتها بالاعتلال العصبي المحيطي، وهي حالة تسبب التنميل والألم نتيجة تلف الأعصاب، وتم تصنيف حالتها على أنها “اعتلال عصبي بعد اللقاح” نظراً لارتباطها بالحقنة.

 أصيبت بإعاقة دائمة بسبب اللقاح

وأوضحت المتضرّرة  أن هذه الإصابة جراء اللقاح أجبرتها على ترك وظيفتها، مؤكدة أنها لا تزال تعاني من إعاقة دائمة، بالإضافة إلى الشعور المستمر بوخز الدبابيس والإبر في جميع أنحاء جسدها، على مدار 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع.

وأضافت أنه بعد دخولها المستشفى عدة مرات بعد التطعيم، بلغت فواتيرها الطبية آلاف الدولارات، وأن الشركة رفضت دفع مبلغ صغير كان من شأنه تقليل مسؤوليتها في أي دعوى قضائية.

ويُعتقد أن الدعوى القضائية التي رفعتها هي الأولى من نوعها في الولايات المتحدة، حيث تم اختبار اللقاح البريطاني الصنع في التجارب السريرية ولكنه لم يُعتمد للاستخدام مطلقاً.

“لقاحها جعلني معاقة”.. أول أمريكية تقاضي شركة أسترازينيكا بسبب تضررها من لقاح كورونا

ويذكر أن  50 شخصاً كانوا قد رفعوا دعوى قضائية جماعية ضد شركة أسترازينيكا في المملكة المتحدة، في قضية يمكن أن تؤدي إلى دفع تعويضات بملايين الجنيهات الإسترلينية، كما طلبت الشركة من الاتحاد الأوروبي سحب ترخيص لقاحها في الدول الأعضاء الأسبوع الماضي.

ويتيح قانون ولاية يوتا، حيث تعيش دريسن، للمشتكين الذين يرفعون دعوى قضائية بسبب خرق العقد المطالبة بالتكاليف الناتجة عن الانتهاك والتعويضات، مما قد يؤدي إلى دفع تعويضات كبيرة لها إذا حكمت المحكمة لصالحها.

لقاح أسترازينيكا وانعكاساته على الصحّة

جدير بالذكر أن هناك صلة موثقة بين لقاح أسترازينيكا والحالات العصبية، مثل الاعتلال العصبي المحيطي في بعض الحالات النادرة للمرضى الذين تلقوا اللقاح، فقد نشرت دراسة في مجلة “Current Neurology and Neuroscience Reports” العام الماضي، وكشفت عن حدوث أعراض عصبية شديدة بوتيرة أعلى من المتوقع بعد التطعيم بأنواع مختلفة من لقاحات كوفيد-19، ومع ذلك، توصلت الدراسة إلى أن الأدلة المتاحة لم تكن كافية للتوصية بسحب هذه اللقاحات من الاستخدام.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة