طوّر نفسك

تعلّم كيف تقول “لا” لرفض أمر لا ترغب في قبوله دون أن تشعر بالذنب

نحن في ليبرا، نعلم جيدا كم هي كثيرة المواقف المتأزمة التي يقع فيها المرء حين يوافق على أمر من الأمور في الوقت الذي يجب عليه الرفض . اذ نضطر في كثير من الأحيان للموافقة على أمور لا نحب القيام بها وعلى حساب أشياء أكثر أهمية بالنسبة لنا، وهذا فقط لأننا نعتقد بأن الرفض سيجرح مشاعر ذلك الشخص أو ربما قد يقطع علاقته بنا والحقيقة أن الأمر ليس بهذا السوء، إليكم نصائح سهلة لتقولوا لا بالطريقة الصحيحة :

“لا” للمبررات و الأعذار :

لا تبالغ في إعطاء المبررات والأعذار لأن هذا التصرف يجعلك ضعيف الشخصية، بالإضافة إلى أنك تظهر للآخر بأن رفضك لطلبه أمر غير مقبول يستوجب منك الإعتذار، ومن ناحية أخرى فأنت تعطيه فرصة ليناقش معك هذه المبررات وقد ينتهي الأمر بإقناعك في النهاية .

“لا” للموافقة الفورية :

تذكر أنك لست مجبرا على الموافقة على الفور، اجعل من عاداتك أن لا توافق على أي طلب بشكل تلقائي، أخبره أنك ستفكر في الأمر هذا سيكسبك بعض الوقت لتفكر مليا في الموضوع وكذلك للتفكير في طرق أكثر لباقة لرفض طلبه .

لن تموت حين تقول “لا” لترفض شيئا:

تذكر عدد ” اللاءات ” التي مررت بها، بالتأكيد هناك العديد ممن واجهوا طلبك بالرفض، تذكر هل كان الأمر قاسيا ؟ هل كرهت الشخص الذي قال لك ” لا ” ؟ هل غير هذا شيئا ما في حياتك ! بالتأكيد لا فأنت لاتزال على قيد الحياة، لذلك لا تفترض أنك توجه ضربة قوية لذلك الشخص أثناء قولك” لا ” .

تعلم قول “لا” اللطيفة :

تدرب على قول لا بشكل لطيف ومهذب، شاهد مقاطع تم فيها قول لا بطريقة سلسلة، تدرب على ذلك أمام المرآة عود نفسك أن لا تخجل أبدا أثناء رفضك لطلب ما.

قولك “لا” مرة واحدة يكفي :

حافظ على إصرارك فقد تتعرض للضغط، تشبت بقرارك حتى النهاية ولا تعط الآخر فرصة لإطالة الحديث، اجعله يفهم أن الأمر قد حسم ولا مجال لمناقشته ثانية .

قل “لا” بكل جوانحك و جوارحك :

أظهر لغة جسد حاسمة وقف بشكل مستقيم و حاول أن تنظر في عيني ذلك الشخص وأنت تخاطبه، تحدث بوضوح دون تلعثم هذا سيعطي الآخر انطباعا مفاده أنك رافض الأمر بشكل جدي.

ختاما :

باتباع هذه الخطوات البسيطة (و التي يمكن اعتبارها سهلة) و بالمداومةعلى ممارستها ستشعرك بأريحية أكبر أثناء قول “لا” لأي شخص، في النهاية الرفض ليس بأمر سيء، الأهم أن توافق عل القيام بالأشياء التي تريد أن تقوم بها بإرادتك دون ضغوط، هذا سيسهل حياتك كثيرا .