غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

مئات المثقفين حول العالم يدعون لمقاطعة ألمانيا.. اتهموها بـ”قمع صوت فلسطين” منذ بدء حرب غزة

وقّع مئات المثقفين والفنانين من حول العالم، من بينهم الكاتبة الفرنسية الفائزة بجائزة نوبل للآداب في 2022، آني إرنو، عريضة تدعو لمقاطعة المؤسّسات الثقافية في ألمانيا بتهمة قمعها صوت الفلسطينيين، في أعقاب الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية الأربعاء 17 يناير/كانون الثاني 2024.

حيث أكّدت دار “سوهركامب” في ألمانيا التي تنشر كتب إرنو أن الأديبة الفرنسية وقّعت على هذه العريضة. لكن الدار أوضحت أن الكاتبة قالت إن “نشر نصوصها وعرضها ليسا معنيين” بدعوة المقاطعة هذه. وأكّد المنظمون أن العريضة جمعت أكثر من 1000 توقيع.

كانت لانا باستاسيتش، الروائية البوسنية والصربية الحائزة العديد من الجوائز، أعلنت -الإثنين الماضي- على موقع إنستغرام إنهاء عقدها مع ناشرها الألماني، وورد اسم باستاسيتش على قائمة الموقّعين على العريضة.




فيما تعرّف الحملة نفسها على موقعها الإلكتروني بأنها “مقاطعة للعنصرية المناهضة للفلسطينيين، وللرقابة بأشكالها الرسمية الأكثر تقدماً”.

كما تقول الحملة إنه “في الوقت الذي يُقضى فيه على غزة، تقع على عاتق الفنانين والعاملين في مجال الثقافة مسؤولية النضال من أجل التضامن الدولي، والحق في التحدث علناً ضد المذبحة المستمرة”.

في ألمانيا التي أظهر قادتها دعماً ثابتاً للاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أُلغي العديد من الفعاليات الثقافية بسبب تباينات في وجهات النظر، ويرى نقاد أن هناك قمعاً للحريات الفنية والثقافية.

مئات المثقفين حول العالم يدعون لمقاطعة ألمانيا.. اتهموها بـ”قمع صوت فلسطين” منذ بدء حرب غزة

حيث ألغى متحف في إيسن (غرب البلاد) عرضاً فنياً لأنيس دوبلان، وهو فنان من دولة هاييتي؛ بسبب مواقفه الداعمة لفلسطين. وكذلك فعل معرض في مدينة ساربروكن (غرب) مع الفنانة اليهودية الجنوب أفريقية كانديس بريتس، التي انتقدت إسرائيل بقوة مؤخراً.

كما استقال فريق معرض “دوكومنتا” للفن الألماني المعاصر، بشكل جماعي، للضغوط الكبيرة التي تعرض لها، خاصة إثر جدل توقيع أحد أعضائه على عريضة لمقاطعة إسرائيل. وأشارت رسالة الاستقالة إلى استحالة “تنظيم عرض فني يسمح بوجهات نظر، وتصورات وخطابات متنوعة”.

ووصل الأمر إلى عالم الأدب؛ كإلغاء حفل تتويج رواية الفلسطينية عدنية شبلي “تفصيل صغير” في معرض فرانكفورت، لمجرد أن الرواية تتحدث عن النكبة. كما قررت الكاتبة الألمانية البريطانية شارون دودوا أوتو، التنازل عن جائزة أدبية كانت ستحصل عليها في مدينة بوخوم هذا الشهر، بعد إعلان بلدية المدينة التحقيق في توقيع الكاتبة لنداء لمقاطعة إسرائيل في 2015.

كما ألغت 3 مدن ألمانية فعالية “بيناليه” للتصوير الفوتوغرافي المعاصر، وهي التي كانت ستستقبل أعمال 3 مصورين من بنغلاديش. وقالت إدارة الفعالية إن أحد المصورين، وهو شاهيدول علام، قد “نشر منشورات معادية للسامية”، كما رفض حذف تعليقات “عنصرية” وهو ما لا يمكن قبوله “نظراً للمسؤولية التاريخية لألمانيا تجاه إسرائيل”، وفق تعبيرها.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة