طوّر نفسك

لن تخجل بعد الآن إذا تعرفت على هذه الخطوات العشرة البسيطة و اتبعتها

قد يؤدي الخجل فعلاً إلى كوارث في الحياة، قد يحرمك من حب حياتك، أو مهنة حياتك، أو يضيع عليك فرصة حياتك، وفي وقت يصل فيه من هو أقل منك موهبة وقدرة وجاذبية إلى مايطمجون إليه، يظل الخجل حجرة العثرة التي تخنقك وتجرك نحو الأسفل. لكن لا تقلقل، إليك 10 حلاً سهلاً للقضاء على الخجل اللعين:

تجنب الوصم

لا تصف نفسك بأنك خجول، كل صفة تصف بها نفسك تصبح أكثر ترسيخاً وعمقاً داخلك، اسمح لنفسك بأن تكون شيئاً فريداً مكوناً من صفات عديدة.

توقّف عن تخريب ذاتك

لا تدع أبداً صوتك الداخلي يواصل نقدك وتعنيفك، قد يكون في الحقيقة هو عدوك الأكبر، قم بملاحظة هذا الصوت الداخلي، اعتبره صوت شخص آخر يتجادل معك، ومارس دور الحكم عليه.

تعرّف نقاط قوتك

قم بعمل قائمة بكل صفاتك الإيجابية، استعن بصديق أو بأحد أفراد العائلة لمساعدتك إذا احتجت، اقرأ تلك القائمة مرة تلو الأخرى، حتى تشعر بالأمان. هذا سوف يذكرك بقيمتك الحقيقية الكبيرة.

اختر العلاقات بعناية

يميل الأشخاص الخجولون إلى الحصول على صداقات أقل ولكن أعمق، وهذا يعني أن اختيار صديقك أو شريكك يصبح أكثر أهمية. امنح وقتك لأشخاص في حياتك سريعي الاستجابة، دافئين، ومشجعين.

ابتعد عن  الأغبياء

بعض الأنواع من الناس لا يهمهم مشاعر الآخرين، يقصفون ويسخرون ويقسون دون هوادة، العيب فيهم، هم المخطئون، الحل هنا هو الحفاظ على مسافة صحية معهم.

راقب بعناية

أحياناِ نكون قساة على نفسنا أكثر من غيرنا، في هذه المرحلة علينا النظر من حولنا، مراقبة الناس، سوف نلاحظ أن الآخرين يعانون هم أيضاً من مشاكلهم النفسية الخاصة،ليس نحن فقط.

تذكر أن اللحظة السيئة لا تعني يوما سيئا

لأنك تقضي الكثري من الوقت مع نفسك وأفكارك، كما يفعل الخجولون عادة، فمن السهل  تشويه فكرة حول تجربة ما، فاعتقادك بأن تصرفاً خاطئاً  قد أفسد حدثاً بكامله هو مبالغة طبعاً ويجب إلا تصدقها.

إنهم يحبونك

يشعر الأشخاص الخجولون أحياناً بعدم الرضا أو الرفض حتى عندما لا يكون هناك رفض من الآخرين، الناس يحبونك أكثر بكثير مما تعتقد.

حدّق في مخاوفك

في بعض الأحيان عندما تكون خائفاً، فإن أفضل شيء يمكن فعله هو مواجهة مصدر الخوف، انطلق نحو الشيء الذي يخيفك، بكل طاقتك، وقوتك، وسوف ترى خوفك وهو يتلاشى ويهرب.

اكتب مخاوفك

اكتب قائمة بمخاوفك ومصادر قلقك، ثم خطط للقضاء عليها، ثم امضِ قدُماً في التنفيذ. المعاناة من الخجل لا يجب أن تمنعك من النجاح الذي تبحث عنه. جرّب هذه الأدوات البسيطة واجعلها تعمل من لصالحك.